إدارة الشؤون الإدارية والمالية :
- الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية المرتبطة بها وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها.
- تنفيذ القوانين واللوائح والنظم الإدارية المتعلقة بالجهاز الإداري للوزارة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن تنفيذها على أكمل وجه.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بالمشتريات من القرطاسية والمعدات والأجهزة والآلات وغيرها وفقا للتشريعات النافذة.
- المشاركة في حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالجهاز الإداري والجهات التابعة لها بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية.
- المشاركة مع إدارة الموارد البشرية في إعداد الدراسات المتعلقة بتحديد احتياجات القوى العاملة اللازمة لشغل الوظائف الشاغرة وتطوير من يمكن الاستفادة منهم.
- القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات، وتنظيمها بما يضمن قید وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على أعمال الطباعة والنسخ والتصوير وإدخال المكينة في هذه المجالات.
- تنفيذ البريد الصادر والوارد وتوزيعه ومتابعته.
- المحافظة على أصول الجهاز الإداري الثابتة والمنقولة للتعليم العالي والبحث العلمي وصياغتها وتوفير الأجهزة والمعدات وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها.
- القيام بأعمال الترجمة
- مراجعة الأجهزة المختصة لقضاء مصالح العاملين بالنيابة عنهم ومن بينها استخراج الأوراق والمستندات الرسمية وتجديدها والقيام بإجراءات تسديد قسيمات الدفع رسوم الكهرباء والماء والهاتف وغيرها من الخدمات
- تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المالية المتعلقة بعمل الجهاز الإداري واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن تنفيذها على أكمل وجه.
- إعداد مشروع الميزانية التسييرية للوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وضبط الرقابة على أوجه صرفها ومباشرة الإجراءات المالية لتنفيذها وفقا للتشريعات النافذة.
- الاحتفاظ بدفاتر الصكوك والإيصالات المالية والنقدية.
- الاحتفاظ بالمعاملات المالية الواردة بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارات والمكاتب والجهات المختصة بحسب الأصول
- حفظ السجلات والدفاتر المالية.
- القيام بعمليات الجرد السنوي للممتلكات الثابتة والمنقولة و الجرد المفاجئ للخزائن وفقا للتشريعات النافذة.
- متابعة الإجراءات المالية بالجهات التابعة للوزارة بهدف التأكد من سلامتها وإعداد التقارير عنها.
- مباشرة إجراء تنفيذ الميزانية وصرفها وفقا للتشريعات النافذة بما في ذلك جباية الأذونات والديون.
- تنفيذ الإجراءات المتعلقة بشؤون العاملين بما في ذلك إجراءات التعيين والنقل والندب والإعارة، والترقيات والإحالة على التقاعد طبقا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها.
- التحضير لاجتماعات لجنة شؤون الموظفين بالجهاز الإداري للوزارة وتحرير محاضرها وتنفيذ توصياتها المعتمدة من الوزير.
- إعداد الحسابات الختامية، والبيانات الدورية حول الموقف التنفيذي بميزانية القطاع.
- إعداد التفويضات المالية الخاصة بالمنح والرسوم الدراسية والمزايا الأخرى للطلاب الموفدين المنصوص عليها بلائحة الدراسة بالخارج ومتابعة تنفيذها مع الجهات المختصة بالدولة.
- إعداد المقترحات المتعلقة بمشروعات الميزانية فيما يخص الإدارة.
- إعداد التقارير الدورية عن أعمال الوزارة
- ما يسند إليها من مهام وفقا للتشريعات النافذة.