وزارة التعليم العالي

إدارة الشؤون الإدارية والمالية :

  • الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية المرتبطة بها وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها.
  • تنفيذ القوانين واللوائح والنظم الإدارية المتعلقة بالجهاز الإداري للوزارة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن تنفيذها على أكمل وجه.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بالمشتريات من القرطاسية والمعدات والأجهزة والآلات وغيرها وفقا للتشريعات النافذة.
  • المشاركة في حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالجهاز الإداري والجهات التابعة لها بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية.
  • المشاركة مع إدارة الموارد البشرية في إعداد الدراسات المتعلقة بتحديد احتياجات القوى العاملة اللازمة لشغل الوظائف الشاغرة وتطوير من يمكن الاستفادة منهم.
  • القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات، وتنظيمها بما يضمن قید وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على أعمال الطباعة والنسخ والتصوير وإدخال المكينة في هذه المجالات.
  • تنفيذ البريد الصادر والوارد وتوزيعه ومتابعته.
  • المحافظة على أصول الجهاز الإداري الثابتة والمنقولة للتعليم العالي والبحث العلمي وصياغتها وتوفير الأجهزة والمعدات وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها.
  • القيام بأعمال الترجمة
  • مراجعة الأجهزة المختصة لقضاء مصالح العاملين بالنيابة عنهم ومن بينها استخراج الأوراق والمستندات الرسمية وتجديدها والقيام بإجراءات تسديد قسيمات الدفع رسوم الكهرباء والماء والهاتف وغيرها من الخدمات
  • تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المالية المتعلقة بعمل الجهاز الإداري واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن تنفيذها على أكمل وجه.
  • إعداد مشروع الميزانية التسييرية للوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وضبط الرقابة على أوجه صرفها ومباشرة الإجراءات المالية لتنفيذها وفقا للتشريعات النافذة.
  • الاحتفاظ بدفاتر الصكوك والإيصالات المالية والنقدية.
  • الاحتفاظ بالمعاملات المالية الواردة بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارات والمكاتب والجهات المختصة بحسب الأصول
  • حفظ السجلات والدفاتر المالية.
  • القيام بعمليات الجرد السنوي للممتلكات الثابتة والمنقولة و الجرد المفاجئ للخزائن وفقا للتشريعات النافذة.
  • متابعة الإجراءات المالية بالجهات التابعة للوزارة بهدف التأكد من سلامتها وإعداد التقارير عنها.
  • مباشرة إجراء تنفيذ الميزانية وصرفها وفقا للتشريعات النافذة بما في ذلك جباية الأذونات والديون.
  • تنفيذ الإجراءات المتعلقة بشؤون العاملين بما في ذلك إجراءات التعيين والنقل والندب والإعارة، والترقيات والإحالة على التقاعد طبقا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها.
  • التحضير لاجتماعات لجنة شؤون الموظفين بالجهاز الإداري للوزارة وتحرير محاضرها وتنفيذ توصياتها المعتمدة من الوزير.
  • إعداد الحسابات الختامية، والبيانات الدورية حول الموقف التنفيذي بميزانية القطاع.
  • إعداد التفويضات المالية الخاصة بالمنح والرسوم الدراسية والمزايا الأخرى للطلاب الموفدين المنصوص عليها بلائحة الدراسة بالخارج ومتابعة تنفيذها مع الجهات المختصة بالدولة.
  • إعداد المقترحات المتعلقة بمشروعات الميزانية فيما يخص الإدارة.
  • إعداد التقارير الدورية عن أعمال الوزارة
  • ما يسند إليها من مهام وفقا للتشريعات النافذة.

للتواصل معنا

11 + 4 =