وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إدارة شؤون الجامعات، وتختص بما يلي :

  • الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية التابعة لها، وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها.
  • متابعة ما يتطلبه التنسيق العام بين الجامعات فيما يتعلق بشؤون أعضاء هيئة التدريس والمعيدين الوطنيين بالجامعات وفق ما تنص عليه التشريعات النافذة.
  •  إعداد مشروع نموذج موحد لعقود أعضاء هيئة التدريس غير الليبيين، وتعديلها إذا ما كان هناك حاجة لذلك ومتابعتها مع الجهات المختصة.
  • إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمعدلات أداء أعضاء هيئة التدريس بما يمكنهم من مواكبة المستجدات العلمية الحديثة.
  • اقتراح البرامج الكفيلة بتطوير وتأهيل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات واقتراح كل ما يتعلق بها من ضوابط ومعايير.
  • الإشراف على استكمال إجراءات إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات واقتراح كل ما يتعلق بها من ضوابط ومعايير بالتنسيق مع الجامعات.
  • إعداد التقارير السنوية عن حاجة الجامعات من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة.
  • التنسيق في إقامة المناشط الطلابية الجماعية العامة بالتنسيق مع مختلف الجامعات.
  • بحث ودراسة المشاكل الطلابية المحالة من الجامعات والعمل على اقتراح الحلول بما يضمن توفير المناخ الملائم للتحصيل العلمي
  • اقتراح الضوابط المنظمة لمنح الدرجات الفخرية
  • اقتراح النظم الخاصة بقبول وتنسيب الطلاب الجدد للجامعات.
  • اقتراح ضوابط وشروط استحداث الأقسام العلمية والكليات الجامعية.
  • متابعة إجراءات تحديث وتطوير المناهج بالجامعات.
  • متابعة المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجال التعليم الجامعي المحلية والتنسيق مع مكتب التعاون الدولي فيما يتعلق بالدولية منها.
  • اقتراح الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب الدارسين بالجامعات الليبية وتحديد ضوابط الإعفاء منها والمعاملة بالمثل بالتنسيق مع الجامعات والأكاديمية الليبية ومكتب التعاون الدولي.
  • المساهمة في اقتراح السياسة العامة للإيفاد وتنظيم شؤون الوافدين بالتنسيق مع إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين ومكتب التعاون الدولي.
  • ما يسند إليها من مهام وفقا للتشريعات النافذة.
  • الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية التابعة لها، وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها.
  • متابعة ما يتطلبه التنسيق العام بين الجامعات فيما يتعلق بشؤون أعضاء هيئة التدريس والمعيدين الوطنيين بالجامعات وفق ما تنص عليه التشريعات النافذة.
  •  إعداد مشروع نموذج موحد لعقود أعضاء هيئة التدريس غير الليبيين، وتعديلها إذا ما كان هناك حاجة لذلك ومتابعتها مع الجهات المختصة.
  • إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمعدلات أداء أعضاء هيئة التدريس بما يمكنهم من مواكبة المستجدات العلمية الحديثة.
  • اقتراح البرامج الكفيلة بتطوير وتأهيل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات واقتراح كل ما يتعلق بها من ضوابط ومعايير.
  • الإشراف على استكمال إجراءات إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات واقتراح كل ما يتعلق بها من ضوابط ومعايير بالتنسيق مع الجامعات.
  • إعداد التقارير السنوية عن حاجة الجامعات من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة.
  • التنسيق في إقامة المناشط الطلابية الجماعية العامة بالتنسيق مع مختلف الجامعات.
  • بحث ودراسة المشاكل الطلابية المحالة من الجامعات والعمل على اقتراح الحلول بما يضمن توفير المناخ الملائم للتحصيل العلمي
  • اقتراح الضوابط المنظمة لمنح الدرجات الفخرية
  • اقتراح النظم الخاصة بقبول وتنسيب الطلاب الجدد للجامعات.
  • اقتراح ضوابط وشروط استحداث الأقسام العلمية والكليات الجامعية.
  • متابعة إجراءات تحديث وتطوير المناهج بالجامعات.
  • متابعة المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجال التعليم الجامعي المحلية والتنسيق مع مكتب التعاون الدولي فيما يتعلق بالدولية منها.
  • اقتراح الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب الدارسين بالجامعات الليبية وتحديد ضوابط الإعفاء منها والمعاملة بالمثل بالتنسيق مع الجامعات والأكاديمية الليبية ومكتب التعاون الدولي.
  • المساهمة في اقتراح السياسة العامة للإيفاد وتنظيم شؤون الوافدين بالتنسيق مع إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين ومكتب التعاون الدولي.
  • ما يسند إليها من مهام وفقا للتشريعات النافذة.