الجامعات والاكاديمية الليبية

جامعة طرابلس : 

tripoliuni

أنشئت الجامعة الليبية بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 15 ديسمبر سنة 1955م، وكانت النواة الأولى لها كلية الآداب والتربية ببنغازي. في سنة 1957م تم إنشاء كلية العلوم، النواة الأولى لجامعة طرابلس. وفي سنة 1966م أنشأت كلية الزراعة، وفي عام 1961م قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) باستحداث كلية الدراسات الفنية العليا التي ضمت إلى الجامعة الليبية عام 1967م باسم كلية الهندسة. في سنة 1973م، فٌصلت الجامعة الليبية إلى جامعتين بنغازي وطرابلس. وفي عام 1976م تغيــّر اسمها إلى جامعة الفاتح.

جامعة بنغازي: 

أسست جامعة بنغازي في الخامس عشر من شهر ديسمبر سنة 1955م باسم الجامعة الليبية وكانت كلية الآداب والتربية النواة الأولى لهذه الجامعة العريقة والتي احتوت آنذاك(31) طالبا و (6) أعضاء هيئة تدريس وكان موقعها السابق داخل مدينة بنغازي. وفي عـام 1973 انتقلـت الجامعة إلى مقرها الحالي المدينة الجامعية في ضاحية قاريونس وفي عام 1976 تغيــر اسمها إلى جامعة قاريونس، تضــم الجامعة الان العديد من الكليات والمراكز الاستشارية والبحثيــة والخدمية وبلغــت مساحتها الإجمالية حوالي 530 هكتارا ويــدرس بالجامعة الآن أكثر من سبعين ألف طالبا وطالبة وبلغ عــدد أعضاء هيئة التدريس قرابة الالفين أما الموظفـون فعددهم يزيد عن الخمسة الاف موظف وموظفة، وبعد ثورة السابع عشر من فبراير وبناءً على قرار مجلس إدارة الجامعة استعادت الجامعة اسمها الأصيل “بنغازي” في انطلاقة جديدة نحو أفاق الرقي والتقدم.

جامعة الزاوية: 

جامعة الزاوية هي إحدى الجامعات الحكومية المنتشرة في ربوع ليبيا. تأسست سنة 1988 بناءً علي قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) رقم (35). وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الأفريقية، واتحاد الجامعات الإسلامية. تضم الجامعة 32 كلية موزعة في مدن: الزاوية، صبراته، صرمان ،العجيلات،زوارة،الجميل،رقدالين،زلطن، شاملة لتخصصات الآداب، وإعداد المعلمين،و التربية البدنية،و القانون،و الاقتصاد، والعلوم، والبيطرية والعلوم الزراعية، والهندسة، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والصحة العامة، و تقنية المعلومات.

جامعة سبها:

كانت بداية جامعة سبها سنة 1976م حين أنشأت كلية التربية كفرع لجامعة طرابلس ونواة لجامعة سبها فيما بعد . وأنشأت جامعة سبها كجامعة مستقلة عام 1983م حيث ضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ثم الحقت بها كليات الطب البشري والزراعة والعلوم الهندسية والتقنية والإقتصاد والمحاسبة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى خمسة عشرة كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة. تمنح جامعة سبها الشهادات الجامعية (الليسانس والبكالوريوس) ودرجة الإجازة العليا (الماجستير) ودرجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه). تضم الجامعة عدداً من المراكز البحثية والوحدات الخدمية التي تقدم خدماتها إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. تصدر الجامعة عدداً من الدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية وتُعنى هذه الدوريات بنشر إسهامات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تشجيعاً للبحث العلمي وإثراءً للمعرفة.

جامعة المرقب:

تقع الإدارة الرئيسية لجامعة المرقب في مدينة الخمس، وكلياتها موزعة بين المدن التالية: القربوللي، مسلاتة، قصر خيار، الخمس ويقع مركز إدارتها في مدينة الخمس.
أُطلق على جامعة المرقب (قديماً) عدَّة تسميات، أولها الانتفاضة 1991، ثم ناصر 1992، وأخيراً المرقب، حيث صدر القرار رقم (77) لسنة:2001 م الذي عُدلت بموجبه تسمية الجامعة، لتصبح جامعة المرقب، ومقرها مدينة الخمس، وآلت إلى الجامعة كافة الكليات والفروع، والأصول الثابتة والمنقولة، وحلَّت محل الجامعة السابقة في كافة الحقوق والالتزامات.
اختيار هذه التسمية (المرقب) كان تخليداً واعترافا بدور الأجداد والآباء لمعركة المرقب في: 23 اكتوبر 1911 م التي تصدي فيها شعبنا الابي للغزاة الطليان الفاشست الذين هجموا على بلادنا مع مطلع القرن الماضي، واليوم تعد الجامعة من الجامعات الأساسية في ليبيا وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية منذ 17/06/2004 م واتحاد جامعات العالم الإسلامي وكذلك عضو في اتحاد الجامعات المتوسطية Unimed منذ 26/06/2018 م، وقد قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع العديد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية علي المستويين العربي والدولي كما تحصلت الجامعة علي رمز تعريف مؤسساتي PIC No 914580215 بتاريخ 15/11/2018 م لتمكين الجامعة من المشاركة في المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي.

جامعة عمر المختار:

بدأت جامعة عمر المختار مسيرتها العلمية والتعليمية بكلية الزراعة عام 1975 التي كانت اللبنة الأولي وحجر الأساس لهذه الجامعة الرائدة التي إستطاعت أن تختصر الزمن في وقت قياسي وتنهض بركائزها العلمية في مختلف تخصصات العلوم التطبيقية والإنسانية.
حيث تطمحُ جامعةُ عمرُ المختارِ إلى أن تكون رائدةً فى تقديم تعليمٍ متميزٍ والمساهمة فى نشر المعرفةِ وإكسابها وتطويرها وإنتاجها و تأهيلِ الكوادرِ البشريةِ ، بما يواكبُ معاييرَ الجودةِ الشاملةِ المحليةِ و العالميةِ ، ويتوافقُ مع أهدافِ التنميةِ المستدامةِ واحتياجاتِ المجتمعِ المحلى.

الجامعة الأسمرية:

.في رحاب زاوية الشيخ عبدالسلام الأسمر بمدينـة زليـتن، كـان مـيلاد الجامعـة الأسـمرية الإسلامية ، ولم يكن هذا وليد الصدفة وإنما هو تقدير للدور الحضاري والعلمي الذي قامت به هذه الزاوية في مجتمعنا الليبي. ولاشك أن وجود الإرث التاريخي لمؤسسة تربوية عن ما يزيد عن خمسة قرون، ما يعد عنصراً مهمـاً فـي مسـيرتها ، ولا يعـد مسهلاً لعملية التحول والتطور فحسب، بل يسرع الخطى نحو تحقيق ذلك الهدف، إذ نجد ذلك في نشأة الجامعة بقرار صادر رقم (257) لسنة (1415 هـ – 1995م) عن مجلس الوزراء ( اللجنة الشـعبية العامـةسابقاً) بإنشاء الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، وقد تضمن نص القرار “تنشأ وفقاً لأحكام هذا القرار مؤسسة علمية تسمى الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية تكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة التعليم (اللجنة الشعبية العامـة للتعلـيم والبحـث العلمـي سـابقاً) “، تُعْنـى بالتعليم الديني وإحياء التراث الإسلامي في إطار التعليم الجامعي. كما تشرف على التعليم الـديني فـي المنارات الدينية وثانويات العلوم الشرعية.
وجاء تعديل تسمية الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية وفق قرار مجلس الـوزراء رقـم (444) لسنة 2013 م الصادر بتاريخ 29 رمضان، 1434 هـ الموافق (2013/8/7 م) “بتقرير بعـض الأحكـام في شأن الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية ” والذي تضمن ” تعديل تسمية الجامعة الأسمرية للعلـوم الإسلامية بحيث تصبح بالمسمى الجديد (الجامعة الأسمرية الإسلامية)، تنقل تبعية الكليات العلمية الموجودة بمدينـة زليتن التابعة لجامعة المرقب إلى الجامعة الأسمرية الإسلامية كما نص القرار على جواز استحداث كليات جديدة تابعة للجامعة وفقاً للاحتياجات.
تسعى الجامعة الأسمرية الإسلامية إلى إعداد كوادر متميزة، تواكب متطلبات العصر الحديث، وتفي باحتياجـات الدولـة التنمويـة وتساهم في خدمة المجتمع من خلال الجودة في التعليم، والتميز في البحث العلمي، محتفظة بخصوصيتها في الجمع بين الأصالة والمعاصرة.

الجامعة المفتوحة:

.الجامعــة المفتوحة مؤسسة تعليمية تابعة لوزارة التعليم العالي، أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامــة سابقا رقم (670) لسنة 1987 م ، وبــاشرت نشاطها العلمي مع بدايـــة العام الجامعي 89 / 1990 م ، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتــوح والتعليــم عن بعد ، ولها تعاون علمي وثقافي مع بعض الجامعات العربية والأجنبية ، وتهدف الجامعة لنشر الثقافة عن بعد للجميع دون قيود من حيث المكان والزمان والعمر، كذلك مساعدة الجميع علي ممارسة حقهم الطبيعي في اكتساب المعارف والعلوم والمهارات التي تناسبهم بالطرق التي يريدونها بما يتناسب وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم ورغباتهم بما يلائم ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية وصولا إلى غايات وأهداف سامية للمجتمع . أن نظام التعليم المفتوح هو أحد طرق التعليم المستحدثة ،والذى يعتمد على حرية الدارس فى اختيار المقررات الدراسية التى يرغب دراستها فى كل فصل دراسى. ويتميز نظام التعليم المفتوح بسمات خاصة تميزه عن نظم التعليم التقليدية ،حيث تتحقق الخدمة التعليمية من خلال اعتماد الدارس على نفسه مستعيناً بالوسائل التعليمية الحديثة التى تمكنه من التحصيل العلمى ذاتياً ،بالإضافة إلى المراجع العلمية المعدة خصيصاً لنظام التعليم المفتوح . ويرتكز نظام التعليم المفتوح على وجود مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس مهمتهم توجيه وإرشاد الطلاب أكاديميا فى عمليات التسجيل والحذف والإضافة ،والإشراف على استخراج المعدلات الفصلية والتراكمية للطالب ومتابعة مسيرته التعليمية طوال دراسته ببرنامج التعليم المفتوح. تسعى الجامعة المفتوحة إلى توفير التعليم والتدريب، ونشر الثقافة عن بعد لفئات المجتمع المختلفة من خلال مختلف البرامج والأنشطة، وعبر وسائل الاتصال المقروء، والمرئي ،والمسموع، وبما يتناسب وحاجات أفراد المجتمع، ورغباتهم، وظروفهم، وإمكانياتهم.

جامعة غريان:

ومن الجدير بالذكر أن النواة الأولى لهذه الجامعة هي كلية المحاسبة غريان التى أسست بناءً على قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم 925 لسنة 1985م هذه الكلية التى أشتهر اسمها وداع صيطها بفضل كفاءة مخرجاتها يتبع هذه الجامعة عديد الكليات موزعة على رقعة جغرافية ممتدة من مدينة غريان شرقا حتى مدينة ككلة غربا و شمالا من مدينة غريان حتى مدن الشقيقة مزدة نسمة جنوباً. جامعة غريان هذه القلعة العلمية عمرها الأكاديمي بلغ 34 سنة وهي تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقد تغير إسمها بموجب القرار الصادر عن وزارة التعليم رقم 19 لسنة 2017 بشأن إعادة تسمية جامعة الجبل الغربي لتصبح جامعة غريان ومقرها مدينة غريان.

جامعة مصراته:

تعتبر الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بصفة عامة مراكز إشعاع علمي وثقافي في المجتمع، وهي المصدر الأساسي لإعداد تنمية القوى البشرية التي تسهم في برامج ومخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمعات، وذلك من خلال نشر المعرفة والقيام بالبحوث العلمية التربوية والاجتماعية وإعداد الدراسات والإحصائيات المطلوبة وإعداد الكوادر العلمية المؤهلة.

جامعة سرت:

تأسست الجامعة بمدينة سرت فرعاً من جامعة قاريونس عام 1989 ثم أصبحت في عام 1992 جامعة مستقلة تحت اسم ” جامعة التحدي” وفي عام 2010 م تغير مسمى الجامعة من جامعة التحدي الى جامعة سرت وفق قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم 2010/149م ومنذ ذلك التاريخ والجامعة في توسع مستمر حتى غدت اليوم إحدى أهم المؤسسات العلمية البارزة في ليبيا،فقد استحدثت فيها كليات وأقسام جديدة،وازداد أعداد الكادر العلمي والطلابي بشكلٍ مطرد، وإن كان هذا الصرح العلمي قد بدأ بعدد محدود من الكليات، فإنه اليوم يضم العديد من الكليات التي بلغ عددها حالياً (14) كلية تتوزع على مدينتي سرت والجفرة، ويبلغ عدد الدارسين بهذه الكليات (14857) طالباً وطالبة، يقوم على تدريسهم طاقم علمي مكون من (544) أستاذاً جامعياً، منهم (370) أستاذاً من العناصر الوطنية و(174) أستاذاً بعقود مغتربة، و(227) أستاذاً متعاون، بالإضافة إلى أساتذة متعاونين من الجامعات الليبية، وموظفين إداريين وفنين بلغ عددهم (1461) موظفاً.

جامعة الزنتان:

تعتبر الزنتان من المدن التي تحتضن عدد كبير من المؤسسات التعليمية سواء العليا منها أو المتوسطة ، حيث شرفت باحتضان اول جامعة على مستوى الجبل الغربي حيث أختيرت المنطقة لأن تكون المركز الرئيسي للإدارة العامة.
حيث تسعى جامعة الزنتان إلى تقديم برامج علمية عالية الجودة في مرحلتي الدراسات الجامعية والدراسات العليا، توظيفاً للبرامج الأكاديمية والمهنية، وتشجيع الابتكار والإبداع والتميز العِلمي والبحثي،  وتؤكد على بناء الإنسان وتأهيله اكاديمياً ومهنياً ونفسياً، ووفقاً لمتطلبات الجودة الشاملة ليساهم في تقدم ورقي المجتمع، ويكون قادراً على تقلد مواقع قيادية في كافة المجالات ومستويات العمل.

جامعة طبرق:

انطلقت الدراسة الجامعية بمدينة طبرق بإنشاء كليّة العلوم الاجتماعية بموجب قرار رقم (745) لسنة 1991م بتاريخ 28/9/1991م حيث كانت الكليّة تابعة لجامعة عمر المختار، وضمت الدفعة الأولى (429) طالباَ وطالبة. وفي أثناء هذه الفترة افتتحت عشرة كليات منها: (كليّة الآداب والعلوم وهي كليّة العلوم الاجتماعية سابقاً – كليّة التربية – كليّة التمريض – كليّة التقنية الطبية – كليّة الطب – كليّة الصيدلة – كليّة الهندسة – كليّة الحقوق – كليّة الاقتصاد والعلوم السياسية – كليّة الموارد الطبيعية وعلوم البيئة)، و بتاريخ 28 ربيع الثاني 1437هـ الموافق 7/2/2016 م تمّ إنشاء جامعة طبرق تنفيذا لسياسات التعليم العالي والمساهمة في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في القانون رقم 18 لسنة 2010 م بشأن التعليم، حيث اعتمدت جامعة طبرق عدد من الكليات الجديدة وهــي: ( كلية طب وجراحة الأسنان – كلية الزراعة – كلية تقنية المعلومات – كلية الطيران – كلية الطب البيطري – كلية اللغــات – كلية ألآثار والسياحة – كلية علوم التربية البدنية والرياضة )، تم افتتاح كلية الآثار والسياحة وكلية علوم التربية البدنية والرياضة ، وجاري العمل على افتتاح بقية الكليات الجديدة.

جامعة صبراته:

جامعة صبراتة هي إحدى الجامعات الحكوميّة بدولة ليبيا، ومقرّ إدارتها بمدينة صبراتة، وتتكوّن في أصلها من مجموعة كليّات يرجع تاريخ تأسيس بعض منهاإلى سنة 1992م، حيث كانت تبعيّة تلك الكليّات منذ تأسيسها إلى جامعة الزاوية حتّى صدر قرار مجلس الوزراء رقم (157) لسنة 2015م القاضي بإنشاء جامعة صبراتة وفصل تلك الكليّات عن جامعة الزّاوية وتحديد تبعيّتها إلى جامعة صبراتة، ويبلغ عدد كليّات الجامعة حالياً (16) كليّة موزّعة على المناطق: (صبراتة – صرمان – الجميل – زلطن – رقدالين)، وهذه الكليّات

جامعة الجفرة:

Jufra-logo

التعليم العالي بمنطقة الجفرة تأسس في نهاية السبعينات بدء بأنشاء المعهد العالي للكهرباء بمدينة هون سنة 1976 وصولً الى تحولها الى كلية الهندسة و انشاء كليات التربيه والعلوم, وكلية التقنيه الطبيه بنفس المدينه, واكبها انشاء المعهد العالي للتكييف والتبريد بسوكنه, وكلية التربيه ,كلية ادارة الاعمال والقانون بودان. والمعهد العالي للمهن الشاملة بزلة. اغلب الكليات تم ضمها بقرار انشاء جامعة اقسام الجفرة والتي الغيت وتم ضم كلياتها الى جامعة سرت خلال سنة 2004 واستمر الحال الى ماهو عليه حتى صدور القرار رقم 10 لسنة 2017 ميلادي من رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق.

 جامعة نالوت :

 تأسست جامعة نالوت في العام 2017 م وانشئت كجامعة مستقلة بموجب قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم (606) للعام 2017م وتضم الجامعة عدة كليات موزعة على مدن الجبل الغربي ابتدأ من مدينة جادو شرقا حتى مدينة غدامس غربا، و خرجت جامعة نالوت دفعات متتالية وصلت الي الدفعة ( 25 ) لهذا العام في مختلف مجالات تخصصاتهم العلمية وبرامجهم الاكاديمية ونظم دراستهم في المرحلة الجامعية، علما بأن بعض الكليات تم انشاؤها مند 1991م ، وتسعى من خلال رؤيتها واهدافها ورسالتها نحو التقدم الحضاري والتي تلبي احتياجات المنطقة المتعددة بصورة عامة ،والى تحقيق تطوير مستمر للرفع من المستوى التعليمي للفرد في الغرب الليبي، وإلى الدفع بعجلة التقدم العلمي إلى الامام.

جامعة درنة:

في عام 2021 أصدر السيد / د.وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم 207 لسنة 2021م بشأن فصل فرعي جامعة درنة والقبة عن جامعة عمر المختار ولإعادة تشكيل الجامعة تحت مسمي جامعة درنة لها الصفة الاعتبارية ومستقلة ماليا وإدارياً والمقر الرئيسي لها مدينة درنة بالإضافة لفرع القبة بعد فصل بعض الكليات.

           جامعة درنة هيئة علمية تختص بكل ما يتعلق بالتعليم العالي الذي تقوم به الأقسام التابعة لها ، ومن أهداف الجامعة إتاحة فرص الدراسة الجامعية للجميع وتشجيع البحث العلمي وتزويد بلادنا بكل التخصصات في كافة المجالات لسد النقص الحاصل وللنهوض بحركة التنمية والثقافة والرقي بالإنسان الليبي حضارياً ليتبوأ مكانةً بين شعوب العالم، وكذلك فإن من أهدافها العناية بحضارتنا العربية والإسلامية والمحافظة على هويتنا وتراثنا، الذي يشكل جزءاً هاماً في الفكر العالمي وتوطيد الصلات الثقافية مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل البلاد وخارجها.

          كذلك فإن من أهداف الجامعة تكوين الطالب المثالي فكرياً وعلمياً وروحياً ودينياً عن طريق الدراسة والبحث والاطلاع.

          كذلك تحرص جامعة درنة بعد صدور قرار السيد / د. وزير التعليم العالي لسنة 2021م  على تقديم خدمة المجتمع من خلال وضع خطة لتنظيم الندوات الثقافية العامة والمحاضرات والندوات العلمية والثقافية التي سوف يشارك فيها أعضاء هيأة التدريس من داخل الجامعة وخارجها إضافة إلى المثقفين والأدباء والكتاب والشعراء وكبار العلماء في مختلف الميادين والتي سوف تدعوهم الجامعة لزيارتها من حين إلى آخر وخاصة في المناسبات الوطنية والدينية.

             كذلك فإن من أهداف الجامعة المساهمة الفعالة في توسيع آفاق المعرفة البشرية وتحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في ليبيا والرقي بالآداب والأخلاق والفنون.

    ولا يقتصر نشاط جامعة درنة حيال المجتمع على هذه الأهداف بل يتعدى إلى إسهام أساتذتها في جميع المواسم الثقافية التي تنظمها المؤسسات العامة وإلى إقامة الدورات

جامعة النجم الساطع البريقة:

اعتبرت أول كلية تقنية تفتتح في ليبيا وكانت تضم خمسة أقسام علمية، بإسم جامعة النجم الساطع التقنية في البريقة. تخصصت هذه الجامعة في تخريج كفاءات فنية تقنية متخصصة في مجالات هندسة النفط التعدين الكيماويات الالكترونات والجيولوجيا البترولية. وكانت مدة الدراسة بها 5 سنوات تنتهي بمنح البكالوريوس، كما كان مركزها بالبريقة قسم داخلي يتسع ل500 من الطلبة. بلغ عدد طلابها عند الافتتاح 250 طالبا في حين بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس وقتها 40 عضوا من جنسيات مختلفة.
الجامعة تقع في منطقة البريقة وهى منطقة يقع فيهة ميناء نفطى كبير يتبع شركة سرت للنفط وهناك مدينة سكنية جديدة للسكان المحليين وموظفي الشركة ولكن بُعد الموقع عن المدن الرئيسية كان أحد الأسباب وراء قرار اغلاق الجامعة من مسؤولي التعليم في ليبيا. وكانت آخر دفعة تخرجت سنة 2004.
تواجد بالجامعة معامل وورش عالية الجودة وتقنيات كانت في وقت الافتتاح من أعلى التقنيات في العالم وقد تخرج من الجامعة خبرات كبيرة في مجال النفط والتعدين.

جامعة الجفارة:

جامعة الجفارة جامعة حكومية وطنية تأسست ، بموجب القرار رقم (120)، لسنة 2015م، والصادر عن الحكومة الليبية المؤقتة، والذي نص في مادته الأولى، على أن تحمل الجامعة هذا الاسم، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية، والذمة المالية المستقلة، ويكون مقرها في منطقة الجفارة، ثم أصدرت القرار رقم (199)، لسنة 2016م، بشأن اعتماد هيكلية الجامعة.
عززت حكومة الوفاق، إنشاء هذه الجامعة بالقرار رقم (14)، لسنة 2017م، والقرار رقم (43)، لسنة 2017م، تظم الجامعة عدة كليات و تتوزع هذه الكليات على مساحات جغرافية واسعة بمنطقة سهل الجفارة
حيث تهدف الجامعة إلى المساهمة في نشر العلم والمعرفة وتنمية المهارات البشرية البشرية ذات الكفاءات العالية في مختلف المجالات العلمية، وتشجيع البحث العلمي وتسخيره لحل مشاكل المجتمع، كذلك تسعى إلى تحقيق أهداف التعليم ببناء الشراكات الاستراتيجية مع مؤسسات المجتمع وبناء الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات، والهيئات البحثية المحلية والدولية، كذلك تعمل الجامعة على حماية الموروث الثقافي، والأخلاقي، والحضاري للمجتمع الليبي، وتشجيع عمليات المبادرة، والمشاركة والإبداع والابتكار والعمل التطوعي المنظم لدى الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين.

  • قريباً

جامعة فزان:

تعتبر الجامعة مؤسسة علمية واجتماعية أنشأها المجتمع لخدمة بعض أغراضه، فالعلاقة بين التعليم الجامعي والمجتمع، تفرض عليه أن يكون وثيق الصلة بحياة الناس، ومشكلاتهم وآمالهم، بحيث يكون هدفه الأول، تطوير المجتمع والنهوض به إلى أفضل المستويات التقنية والاقتصادية والصحية والاجتماعية.
تحقيق هذه المبادئ العامة، يعتمد على جعل جامعة فزان مؤسسة علميه واجتماعية، هدفها تعليم الفرد ونهضته، بالتعليم داخل المؤسسة وعبر خدمة المجتمع المحلى والوطنى، عن طريق جودة مخرجاتها من طلبتها وعلومها المختلفة ودراساتها البحثية، والعمل بكل جد على جعلها في طليعة المؤسسات التعليمية والتربوية في الابتكار والبحث والتجديد المعرفي.

جامعة بني وليد:

جامعة بني وليد جامعة حكومية تم إنشاءها بموجب قرار السيد رئيس الوزراء رقم (193) لسنة 2015م وتضم تسع كليات وهي العلوم الشرعية, الآداب, التربية, القانون, الزراعة, والعلوم, والإقتصاد، العلوم السياسية, التقنية الطبية والهندسة.
وإن كانت جامعة بني وليد جامعة وليدة بصفتها مؤسسة علمية فإنها قديمة بصفتها مجموعة من الكليات مارست التعليم الجامعي في وقتٍ انتقلت فيه تبعيتها من جهة إلى أخرى إنعكاسا لما مرت به البلاد من تغيرات سريعة و متعددة. و تُعد كلية الاداب (وكانت تُسمى التربية) من أقدم كليات بني وليد فقد تأسست سنة 1992م ثم تلتها الكليات الأخرى في أوقات مختلفة.
و الآن… يؤم الجامعة أكثر من ثمانية ألاف طالب و طالبة يدرّسهم أكثر من 600 أستاذ ويدير شؤونهم مئات الموظفين. وقد تخرج منها العديد ولديها طلاب موفدون بالخارج والعديد من المعيدين يستعدون لمواصلة دراستهم العليا بالداخل وبالخارج.

الأكاديمية الليبية:

تأسست الأكاديمية الليبية سنة (1988م) تحت مسمى: (معهد الدراسات العليا للعلوم الاقتصادية )، في طرابلس–ليبيا، وبدأت تمارس نشاطها في مجال الدراسات العليا في فصل الخريف من العام (1989م) بثلاثة أقسام علمية فقط، هي: (المحاسبة، الإدارة والتنظيم، الاقتصاد)، وفي العام (1995م) صدر القرار رقم (996) بإنشاء مُسمى ( أكاديمية الدراسات العليا )، وتضمن القرار تحديد للدرجات العلمية التي تمنحها الأكاديمية لخريجيها، وهي: دبلوم الدراسات العليا، الإجازة العالية (الماجستير )، والإجازة الدقيقة (الدكتوراه)، كما نص القرار أيضا على أن تقوم الأكاديمية بتدريس كافة التخصصات وحسب الامكانات المتوفرة. وقد توسعت الأكاديمية خلال السنوات السابقة حـتـى وصلت إلى (7) مدارس علمية وهي : مدرسة العلوم الإدارية والمالية. مدرسة العلوم الإنسانية . مدرسة العلوم الهندسية والتطبيقية. مدرسة اللغات. مدرسة الأعلام والفنون. مدرسة الدراسات الإستراتيجية والدولية. مدرسة العلوم الأساسية. وبصدور قرار مجلس الوزراء رقم (167) لسنة (2012م) تم تـغـيـيـر مسمى (أكاديمية الدراسات العليا) إلى مسمى (الأكاديمية الليبية)، وتأكيد تبعيتها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. المراكز المتخصصة بالأكاديمية الليبية معهد تنمية الموارد البشرية. (مركز تدريبي). مركز اللغات (مركز تدريبي). مركز تقنية المعلومات والدعم الفني. مركز الإنتاج الإعلامي والفني. مركز الأكاديمية الليبية للإستشارات والبحوث الهندسية. الدار الأكاديمية للطباعة والنشر. مكتبة علمية.

جامعة اجدابيا:

 تأسست جامعة اجدابيا تحت اسم جامعة اقسام الواحات بقرار من اللجنة الشعبية العامة رقم ( 308 ) لسنة 2000م الذي جاء في اطار تنظيم الجامعات الليبية . واستناداً على القرار سالف الذكر اصدر السيد / الامين المساعد لشؤون الخدمات ثلاث قرارات وهي . 1. القرار الاول رقم ( 129 ) لسنة (2000) خوله بموجبه الاشراف العلمي والفني لجامعة قاريونس . 2. القرار الثاني رقم (130) لسنة (2000) بشأن الهيكل التنظيمي لجامعة الاقسام . 3. القرار الثالث رقم (211) لسنة (2000) باعتماد اقسام علمية لجامعة اقسام الواحات اجدابيا . وبتاريخ 2001/10/02م اصدر السيد / امين اللجنة الشعبية لشعبية الواحات قرار رقم (33) لسنة 2001م بشأن فتح اقسام علمية . وفي عام 2004م اصدرت اللجنة الشعبية العامة قرار رقم (188) لسنة 2004م بشأن تنظيم هيكل الكليات والجامعات الذي بموجبه حدد تابعية جامعة اقسام الواحات لجامعة التحدي سرت وبتاريخ 2004/12/08م صدر قرار اللجنة الشعبية رقم 200 لسنة 2004 بشأن تنظيم هيكل الكليات والجامعات ( ضم الجامعات ) . اصبحت بموجبه جامعة اقسام الواحات كلية تحت اسم ( كلية الاداب والعلوم جامعة قاريونس ) اعتباراً من تاريخ 2005/01/01م . ومع نهاية عام 2006م اصدر السيد / رئيس جامعة قاريونس قرار رقم 1315 لسنة 2006م دمج بموجبه كلية اعداد المعلمين مع كلية الاداب والعلوم . اجدابيا . وقد استمر البرنامج التعليمي بكلية الاداب والعلوم والاقسام التابعة حتى صدر قرار مجلس الوزراء رقم (113) لسنة 2014م بشأن اعتماد وانشاء جامعة تحت اسم ( جامعة اجدابيا ) والجامعة وفق قرار انشائها لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية. وتمنح الدرجات العلمية ( الليسانس . والبكالوريس ) لخريجيها وتسعى الجامعة لتوفير التعليم ونشر الثقافة لكل شرائح المجتمع المختلفة من خلال البرامج والانشطه وقد ساهمت هذه المؤسسة بجدارة في التنمية البشرية من خلال مخرجاتها على مدى عشرون عام .

جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية:

 أنشئت جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية  بمدينة البيضاء بمقتضى المرسوم الملكي الصادر في 29 أكتوبر 1961م. وقد كانت نواة كلياتها آنداك كلية الشريعة وكلية أصول الدين وكلية اللغة العربية وقسم الدراسات العليا وتضم عدداً من المعاهد الدينية والمدارس القرآنية موزعة علي مختلف الأقاليم والمدن الليبية، واستقبلت طلابها من مختلف بلدان العالم الإسلامي إذ تجاوزت جنسياتهم آنداك أكثر من ثلاثين بلد من مختلف القارات، وضمت الجامعة عدداً من المؤسسات الدينية والوقفية

جامعة الزيتونة:

هي إحدى الجامعات الحكومية في ليبيا. كانت تعرف سابقا باسم جامعة ناصر الأممية و التي تغير اسمها إلى جامعة الزيتونة بعد ثورة فبراير 2011 . الجامعة تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البلاد و تمنح الجامعة درجة الإجازة ليسانس في مختلف التخصصات ودرجة الماجستير في بعض التخصصات، تقع الجامعة في مدينة ترهونة جنوبي طرابلس وبها عدد 21  كلية تغطي التخصصات المختلفة التي يحتاجها المجتمع من العلوم الانسانية والتطبيقية.

جامعة خليج السدرة:

تم انشاء جامعة خليج السدرة بموجب المرسوم الرئاسي رقم (1284) لسنة 2017م. تضمن المرسوم ثمانية عشرة كلية في التخصصات العلمية المختلفة كالإنسانية والطبية والتطبيقية.
حيث تأمل الجامعة في تحقيق رسالتها من خلال دعم رقي المجتمع ببناء خريج متميز يساعد في نهضة الوطن من خلال بيئة دراسية صالحة وملائمة وباستخدام نظم جامعية معاونة وبإشراف طواقم أكاديمية مدربة ومؤهلة.