إدارة الدراسات العليا

تختص إدارة الدراسات العليا بما يلي:

 

1– الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية بالوزارة المرتبطة بها، وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها.

 

2– اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها في جميع مؤسسات التعليم العالي بليبيا ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها.

 

3– اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.

 

4– اقتراح الميزانية الكفيلة بإنجاح برامج الدراسات العليا بالداخل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

5– اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.

 

6– التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.

 

7– التوصية بالموافقة على مقررات الدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.

 

8– التوصية بمسميات الشهادات العليا باللغتين العربية والإنجليزية بناء على توصية الجامعات.

 

9– استقبال قوائم المرشحين للدراسة العليا بالداخل والتأكد من توفر الشروط اللازمة واتخاذ الإجراءات لغرض إصدار قرارات بشأنها.

 

10– اقتراح لوائح المعيدين، وإتمام الإجراءات اللازمة لإيفادهم للدارسة بالداخل والخارج.

 

11– المشاركة في إعداد خطط ومعايير الإيفاد السنوية للبعثات.

 

12– وضع ضوابط لبرامج الإشراف المشترك للطلاب الدارسين بالداخل.

 

13– تقويم برامج الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي بصفة دورية بواسطة لجان أو هيئات متخصصة من الداخل أو من الخارج.

 

14– إجراء التوثيق الإلكتروني للمعلومات الإحصائية ذات الدلالة على طلاب الدراسات العليا بالداخل.